منتديات نهر الخير النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيلالتسجيل

 

  حال السلف في الأيام العشر من ذي الحجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حــفيدة أم المؤمنين عائشة
 
 
حــفيدة أم المؤمنين عائشة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

 حال السلف في الأيام العشر من ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: حال السلف في الأيام العشر من ذي الحجة    حال السلف في الأيام العشر من ذي الحجة Subscr10الأربعاء يونيو 23, 2010 11:24 pm

بسم الله والحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
روى الإمام أحمد عن ابن عمر عن النبي  حال السلف في الأيام العشر من ذي الحجة Sallah قال :
" ما من أيام أعظم

عند الله ولا أحب إليه
من العمل فيهن من هذه الأيام العشر ؛ فأكثروا
فيهن من التهليل والتكبير والتحميد
"(1)

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
فما حال السلف الصالح في هذه العشر ؟
وما هي الأعمال
التي كانوا يكثرون منها ويحرصون عليها في هذه العشر
؟ :

فقد كان السلف (
يرحمهم الله ) يعظمون هذه العشر
، فما ورد عنهم في فضلها:

1. عن أنس بن مالك -  حال السلف في الأيام العشر من ذي الحجة Radia - قال : كان يقال في أيام العشر
: بكل يوم ألف يوم ، ويوم عرفة عشرة آلاف يوم قال - يعني في الفضل - (2).

2. وعن الأوزاعي قال : بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في
سبيل الله يصام نهارها ، ويحرس ليلها، إلا أن يختص امرؤ بشهادة
(3).

ــــ
فكان من تعظيمهم لهذه الأيام :

لا
يحدثون فيها ذنباً ولا إثماً
، حتى في ذكر
الحديث الضعيف
أو الحديث الذي فيه خطأ
فهم لا يقومون به
:

1.
فقد ذكر البرذعي في سؤالاته لأبي زرعة الرازي قال : سألت أبا زرعة عن حديث
ابن أبي هالة في صفة النبي -  حال السلف في الأيام العشر من ذي الحجة Sallah-, في عَشْرِ ذي الحجة ، فأبى أن يقرأه علي , وقال لي : فيه كلامٌ أخاف أن لا يصحّ ، فلما ألححت عليه ,
قال : فأخِّرْه حتى تَخْرُجَ العَشْرُ , فإني أكره أن أُحَدِّثَ بمثل هذا في العَشْر .
يعني حديث أبي غسان عن جميع بن عمر(4).

2.
وقال ابن أبي حاتم : سمعت أبى يقول : أتيت يحيى بن معين أيام العشر ـ عشر
ذي الحجة ـ وكان معي شيء مكتوب ـ يعنى : تسمية ناقلي الآثار ـ وكنت أسأله
خفياً فيجيبني ، فلما أكثرت عليه ، قال: عندك مكتوب ؟ قلت: نعم ، فأخذه
فنظر فيه فقال : أياماً مثل هذا ؟! وذكر الناس
فيها ؟
فأبى أن يجيبني وقال : لو سألت من
حفظك شيئاً لأجبتك
، فأما أن تدونه
فإني أكره
(5).

3.
بل إن بعضهم كان يترك التعليم والتحديث لطلابه أيام العشر ، قال الأثرم :
أتينا أبا عبد الله – يعني أحمد بن حنبل – في عشر الأضحى فقال : قال أبو
عوانة : كنا نأتي سعيد الجريري في العشر فيقول : هذه

أيام شغل
، وللناس حاجات ، وابن آدم إلى الملال ما هو(6).

4. ومنهم من إذا دخلت العشر تشبه بالحجاج ، قال
ابن جريج : أمر أبو جراب عطاء وهو أمير مكة أن يحرم
في الهلال
، فكان يلبي بين أظهرنا وهو حلال ، ويعلن بالتلبية ،
وكان أهل مكة فيما مضى على ذلك وفقهاؤهم يحبون أن
يتجرد الناس في أيام العشر، ويتشبهوا بالحاج
(7).

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ولقد كانوا ( يرحمهم
الله ) يجتهدون في العشر اجتهاداً عظيماً
، ومنهم :

1. سعيد
بن جبير كان إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهاداً شديداً حتى ما يكاد يقدر
عليه(.

2. وعنه
أيضاً أنه قال : لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر
- تعجبه العبادة- ويقول: يقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة(9).

أما عن صيام عشر ذي الحجة :
فقد روى أحمد(10)، وأبو داود ( وهذا لفظه )
(11)، والنسائي(12)، وغيرهم عن هنيدة بن خالد ، عن امرأته ، عن بعض أزواج
النبي  حال السلف في الأيام العشر من ذي الحجة Sallah قالت : كان رسول الله  حال السلف في الأيام العشر من ذي الحجة Sallah يصوم تسع ذي الحجة ،،

ــــ وأما حال السلف في صيام العشر والترغيب في
ذلك ، فقد ورد عن بعضهم ، ومنهم :

1. عن الحسن البصري أنه قال : صيام يوم من العشر يعدل شهرين(13).
2. وعن الأوزاعي قال : بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في
سبيل الله
، يصام نهارها ، ويحرس ليلها ، إلا أن يختص امرؤ بشهادة(14).

3. وقال عبد الله بن عون : كان محمد بن سيرين يصوم العشر - عشر ذي الحجة
كلها- فإذا مضى العشر ومضت أيام التشريق أفطر تسعة أيام مثل ما صام(15).

4. وقال ليث
بن أبي سليم : كان مجاهد يصوم العشر ،
قال : وكان عطاء يتكلفها(16).

5. وكان
عيسى بن علي بن عبدالله بن عباس يصوم هذه العشر(17)

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أما عن ذكر الله
في هذه الأيام العشر
:

كان السلف - رحمهم الله- يكثرون
ذكر الله في هذه العشر :

1. فقد
قال مجاهد : كان أبو هريرة ، وابن عمر -  حال السلف في الأيام العشر من ذي الحجة Radiaما- يخرجان أيام العشر إلى السوق فيكبران ؛ فيكبر الناس معهما،
لا يأتيان السوق إلا لذلك
(18).

2. وعن
ثابت البناني قال : كان الناس يكبرون أيام العشر
حتى نهاهم الحجاج
، والأمر بمكة على ذلك إلى اليوم يكبر الناس في
الأسواق في العشر(19).

3. وعن
مجاهد أنه كره القراءة في الطواف أيام العشر، وكان يستحب فيه التسبيح ، والتهليل
، والتكبير ، ولم يكن يرى بها بأساً قبل
العشر ولا بعدها(20).

4. وقال مسكين
أبي هريرة : سمعت مجاهداً ، وكَبّر رجل أيام العشر فقال مجاهد : أفلا رفع صوته ؛ فلقد أدركتهم وإن الرجل ليكبر
في المسجد فيرتج بها أهل المسجد ، ثم يخرج الصوت إلى أهل الوادي حتى
يبلغ الأبطح فيرتج بها أهل الأبطح، وإنما أصلها من رجل واحد(21).

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تنويع العبادات
عند السلف
:

كان السلف -  حال السلف في الأيام العشر من ذي الحجة Radiaم- ينوعون من العبادات في عشر ذي الحجة من أجل أن تستوعب أيام
العشر أنواعاً من العبادات:

1. فقد
قال عمر بن الخطاب: لا بأس بقضاء رمضان في العشر(22)

.

2.
وكان الحسن البصري يكره أن يتطوع بصيام وعليه
قضاء من رمضان إلا العشر
(23).

3. وقال صدقة بن يسار : سمعت ابن عمر -  حال السلف في الأيام العشر من ذي الحجة Radiaما- يقول : عمرة في العشر الأول من ذي
الحجة أحب إليَّ من أن أعتمر في العشر البواقي
، فحدثت به نافعاً
فقال : نعم عمرة فيها هدي ، أو صيام ، أحب إليه
من عمرة ليس فيها هدي ولا صيام
(24).

4. وقال
عبد الله بن أبي مليكة : كان عبد الله بن الزبير -  حال السلف في الأيام العشر من ذي الحجة Radiaما- يصلي الظهر ثم يضع المنبر فيجلس
عليه في العشر كلها
، فيما بين العصر
والظهر يعلم الناس الحج(25) .

5. وعن
أبي معن قال : رأيت جابر بن زيد وأبا العالية
اعتمرا في العشر
(26).

6. وكان
الحافظ ابن عساكر يعتكف في شهر رمضان ، وعشر ذي
الحجة
(27).

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
هذا، وأسأل الله بمنه وكرمه أن
يوفقنا لفعل الخيرات، وترك المنكرات في أيام العشر خاصة ،

كما وأدعو الله أن تكون أسعد أيام عمرنا
فيها من التوفيق والقبول

فيا رب وفقنا فيها لأحب الأعمال إليك
وأرضاها عندك

اللهم آميـــــــــــــن
********************



[size=16](1) - مسند أحمد 2/ 75 + 131 .
(2) - شعب الايمان 3/ 358 ، وتاريخ مدينة دمشق
لابن عساكر 54 /239 .

(3) - شعب الإيمان 3 / 355 .
(4) - سؤالات البرذعي لأبي زرعة الرازي 2 / 550 –
551 .

(5) - الجرح والتعديل 1 / 317 .
(6) - سؤالات الأثرم للأمام أحمد بن حنبل ص 39 .
(7) - أخبار مكة للفاكهي 2 / 335 .
( - سنن الدارمي 2/ 41
، وشعب الإيمان 3 / 354 .

(9) - سير أعلام النبلاء 4 / 326 .
(10) - مسند أحمد 5/ 271 .
(11) - سنن أبي داود 7/ 102 .
(12) - سنن النسائي الصغرى 4/ 220 ، وصحح الألباني
الحديث ، ينظر صحيح النسائي للألباني 2/ 499 . والحديث فيه اختلاف على
هنيدة .

(13) - الدر المنثور ج 8 /501 .
(14) - شعب الإيمان 3 / 355 .
(15) - مصنف ابن أبي شيبة 2 /300 .
(16) - مصنف ابن أبي شيبة 2 /300 .
(17) - المنتظم لابن الجوزي 7 / 353 .
(18) - أخبار مكة للفاكهي 3 / 10 .
(19) - أخبار مكة للفاكهي 3 / 10 .
(20) - أخبار مكة للفاكهي 1 / 225 .
(21) - مصنف ابن أبي شيبة 3 / 250 .
(22) - مصنف ابن أبي شيبة 2 / 324 . وقال ابن حجر
في فتح الباري 4/ 189 : وروى بن أبي شيبة بإسناد صحيح عن عمر أنه كان يستحب
ذلك .

(23) - مصنف ابن أبي شيبة 2 / 305 .
(24) - شرح معاني الآثار 2 / 148 ، وانظر : مصنف
ابن أبي شيبة 3 / 160 .

(25) - أخبار مكة للفاكهي 3 / 60 .
(26) - مصنف ابن أبي شيبة 3 / 160 .
(27) - تذكرة الحفاظ 4 / 1332.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حال السلف في الأيام العشر من ذي الحجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وبدأت العشر وبدأ السباق
» سلسلة من أقوال السلف>>>>>في الصلاة>>>>
» سلسلة من أقوال السلف>>>>> في الخشوع>>>>
» سلسلة من أقوال السلف>>>>>في التواضع>>>> الجزء الثاني
» سلسلة من أقوال السلف>>>>> في الاستقامه>>>> الجزء الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نهر الخير النسائية :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: